1- محمد : وهو أشهرها ،
2- أحمد : وهو الاسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :-
وإذ قالعيسى أبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي منالتوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) والفرق بين محمدوأحمد من وجهينالوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دالاً على كثرة الحمدواحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكميةوأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ،وأحمد هوالذيحمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره
3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0
4-الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر
6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء
7- المقفي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل
8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض9- نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 10-الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذانالصم والقلوب الغلف، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلموالعمل الصالح11-الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرضويلحق بهذه الأسماء :
12-البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0
13-النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب 014-السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوعإحراقوتوهج 015-سيد ولدآدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أناسيد ولد آدميوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))
16-الضحوك والقتّال : وهما اسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوكفيوجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداءالله،لا تأخذه فيهم لومه لائم 0وهو القاسم ، وعبد الله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغيرذلكمن الأسماء ، لأن الأسماءَهذه كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف أسم لكنينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه أسم ،وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه أسم يخصه وأسماؤه صلى اللهعليه وسلم نوعان : -
النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمدوالعاقبوالحاشر والمقفى ونبي الملحمة 0والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كمالهفهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشروالنذير، ونبي الرحمه ونبي التوبة أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، : لاتنسونا من صالح دعواتكم
2- أحمد : وهو الاسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :-
وإذ قالعيسى أبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي منالتوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) والفرق بين محمدوأحمد من وجهينالوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دالاً على كثرة الحمدواحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكميةوأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ،وأحمد هوالذيحمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره
3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0
4-الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر
6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء
7- المقفي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل
8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض9- نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 10-الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذانالصم والقلوب الغلف، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلموالعمل الصالح11-الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرضويلحق بهذه الأسماء :
12-البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0
13-النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب 014-السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوعإحراقوتوهج 015-سيد ولدآدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أناسيد ولد آدميوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))
16-الضحوك والقتّال : وهما اسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوكفيوجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداءالله،لا تأخذه فيهم لومه لائم 0وهو القاسم ، وعبد الله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغيرذلكمن الأسماء ، لأن الأسماءَهذه كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف أسم لكنينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه أسم ،وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه أسم يخصه وأسماؤه صلى اللهعليه وسلم نوعان : -
النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمدوالعاقبوالحاشر والمقفى ونبي الملحمة 0والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كمالهفهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشروالنذير، ونبي الرحمه ونبي التوبة أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، : لاتنسونا من صالح دعواتكم